وزارة
التربية الوطنيةمديرية التعليم الأسا[center]في
لامتحان شهادة التعليم
المتوسط
اكتسبها المتعلم وكيفية استعمالها في حل مشكلات تتمثل في
أسئلة تقيس مدى كفاءة المتعلم من توظيف معارفه. أما الجزء الثاني يتمثل في وضعية إدماجية
تقييمية ذات دلالة بالنسبة للمتعلم يجند فيها موارده في حل وضعية إشكالية مركبة. النقطة
أ ـ الجزء الأول ( وضعيات بسيطة ). النقطة 12 / 12</u>ـ تقيس أسئلة هذا الجزء مدى كفاءة الممتحنين الخاصة بمكتسباتهم
المعرفية في بعدها المفهمي التصوري و يتم ذلك من خلال: ب ـ الجزء الثاني ( وضعية إدماجية ). النقطة
08 / 08</u>ـ تكوين الموضوع: التنظيم، التبويب، تركيب العناصر التشكيلية.ـ التحكم التقني: التقنيات، المؤثرات الحسية و الملمسية.الجزء الأول:</u></div>
الجواب عن السؤال الثاني ( 06/06
نقطة )
الجواب عن السؤال الثاني ( 08/08
نقطة )
| |
- المتعلم ينجز نموذج لجدارية خاصة بالفن
التجريدي. النقطة 1.50/1.50
- لمتعلم يجسد المباديء الجمالية الخاصة بالتوازن، الوحدة، التنوع.في
الخط و المساحة و اللون.
النقطة 1.50/1.50 | 1 ـ الارتباط بالموضوع pertinence
احترام المباديء الجمالية التالية: التوازن، ، الوحدة، التنوع. |
- يحترم الأسلوب التجريدي.النقطة 01/01
- المتعلم يوظف الخامة و التقنية ( القلم و الألوان
الترابية ) وفق الأسلوب التجريدي. النقطة 01/01 | 2 ـ أسلوب العمل و مستوى الإنجاز
- احترام الأسلوب و التقنية.
|
- المتعلم يبرز التركيب التشكيلي الناتج عن
الحركات الإيقاعية الخطية بتطبيق قاعدة التوازن الخط المساحة. النقطة 01/01
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل
منسجم. النقطة 01/01 | 3 ـ التناسق التشكيلي cohérence
- إنسجام حركة و إيقاع الخطوط
و المساحات.
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب
العناصرالتشكيلية ). |
- العمل المنجز غير منسوخ و ليس صورة طبق الأصل و لا يحاكي عمل آخر. النقطة 01/01
| 4 ـ معيار الإتقان Critère de perfectionnement
|
[center]الجانب التنظيمي لإجراء الإمتحان في شهادة التعليم
المتوسط
إجراء الاختبار:
الامتحانات تجرى على مستوى المراكز مثلها مثل
المواد الاخرى التي يمتحن فيها المتعلم وفق الحجم الساعي المخصص لذلك بصفة عادية
شريطة أن تكون القاعات تتوفر على إضاءة و تهوئة .
الأدوات والوسائل الضرورية لإجراء الإمتحان:
1ـ من طرف المترشح:
- أقلام رصاص، علبة أقلام خشبية ملونة، علبة ألوان
مائية، علبة ألوان ترابية، فرشاة،
مسطرة
30 سم،ممحاة، مبراة،ملونة، كأس بلاستيكي للماء قطعة قماش صغيرة لتنظيف الفرشاة.
2ـ من طرف الجهة المنظمة:
- تحضير طاولة لكل ممتحن.
- توفير الماء لاستعماله في خلط الاصباغ.
- أوراق رسم بيضاء من نوع كونسون موحدة ذات قياس 24/32
سم.
- ورق شفاف ، أوراق رسم ملونة ، غراء ، مقص ... توفر
كلما تطلبت طبيعة الامتحان ذلك.