بعض التمارين
* التمرين الأول:أ) ضع الأفعال الميكانيكية التالية في الخانة المناسبة للجدول المرفق.
1- رجل يدفع عربة بيده.
فعل ميكانيكي تلامسي
|
|
فعل ميكانيكي بعدي
|
|
فعل ميكانيكي متموضع
|
|
فعل ميكانيكي موزع على السطح
|
|
فعل ميكانيكي موزع على الحجم
|
|
2- رياضي يرمي كرة حديدية.
3- مغناطيس يجذب قطعة حديدية.
4- الهواء يدفع شراع قارب بحري.
5- لاعب كرة قدم يضرب كرة برأسه.
6- رياضي يستعمل الزانة في القفز.
7- سقوط برتقالة من شجرتها.
ب) ننمذج فعل ميكانيكي بقوة.
1- أذكر ثلاث مميزات للقوة.
2- نمثل القوة بشعاع، ما هي مميزات هذا الشعاع؟
3- كيف نرمز للقوة التي تؤثر بها الجملة الميكانيكيةAعلى
الجملة الميكانيكيةC؟
4- ما هي وحدة تقدير القوة في الجملة الدولية؟ ما هو
رمزها؟
5- سمي الأداة التي تمكننا من قياس قيمة القوة؟
* التمرين
الثاني:أ) نؤثر على الجملة الميكانيكية
صلبة موضوعة على سطح مستو أفقي بقوة N55 حاملها يصنع زاوية°ْ60 مع الأفق
مثل القوة بشعاع باختيار سلم مناسب.
ب) قياس قيمة ثقل الجملة الميكانيكية د كتلتها 1Kgعند القطب الشمالي فكانت N9.38، ثم تم قياس
قيمة ثقل نفس هذه الجملة الميكانيكية عند خط الاستواء فكانت N9.78.
1- كيف تفسر ذلك؟
2- إذا علمت أن الجملة الميكانيكية جسم صلب على
شكل اسطوانته:
v(m/s)
مثّل قوة الجملة بشعاع عند كل من القطب الشمالي وخط الاستواء للأرض.
جـ) الشكل
المرفق يمثل مخططا كيفيا لسرعة سيارة على طريق مستقيم.
1- صف حركة السيارة.
2- هل السيارة خاضعة لقوة أثناء حركتها؟
3- إذا علمت أن العجلتين الأماميتين للسيارة يتحكم في تدويرهما المحرك.
مثل قوة الاحتكاك على كل من العجلة الأمامية والعجلة الخلفية للسيارة.
t(s) t3 t2 t1
* التمرين الثالث:- وضع جسم (S)
على طاولة (t) أفقية.
t
1- أذكر سبب بقاء الجسم (S)
ساكنا.
2- مثل القوى المؤثرة على (S) بدقة(الرمز)
3- مثل قوة الثقل
(s)p إذا علمت:
كتلة (S) g2000
وجاذبية المكان N/kg12 بسلم 2cm 8n
4- إذا علمت أن ثقل الجسم Sعلى القمر
هي6/p
(s)- استنتج
كتلته على سطح القمر.
*
التمرين الرابع:طائرة مروحية توجد على ارتفاع n من السطح الحر لماء البحر يترك
جسم يسقط من هذا الارتفاع في الهواء ثم يواصل حركته في الماء حتى يصل إلى قعر
البحر بإهمال دافعية أرخميدس في كل من الماء والهواء.
1- ما هي القوى المطبقة على الجسم أثناء حركته؟ حدد
القوة المحركة والقوة المقاومة منها في كل حالة.
2- مثل القوى المطبقة على الجسم في كل حالة.
3- هل التغيّر في سرعة الجسم يكون نفسه في الماء وفي
الهواء، ولماذا؟
* التمرين الخامس:
نعلق كرة حديدية في خيط ثم نقرب منها قضيب مغناطيسي.
1- ماذا يحدث للكرة الحديدية
والخيط؟
ج ش خيط
2- مثل الأفعال المتبادلة
بين الكرة والمغناطيس.
3- ما هي الأفعال
الميكانيكية التي تخضع لها الكرة الحديدية؟
4- ما هي الأفعال الميكانيكية
التي تخضع لها الكرة بسهم. المغناطيس
كرة حديدية
* التمرين السادس: لدين كرة معدنية موضوعة على سطح أفقي أملس كما هو
في الشكل المقابل.
C
1- مثل القوى المؤثرة على الكرة (C).
2- ما هو الشرط الذي يعطي توازن الكرة (C).
3- أدفع الكرة(C) وأتركها لحالها. ماذا يحدث؟ s
ومثل قوة الاحتكاك التي تخضع لها الكرة أثناء T
هذه الحركة.
4- أذكر نوع هذا الاحتكاك. علل إجابتك.
center]
* التمرين الأول:ذرة الألمنيوم ALلديها é 13
1- استنتج عدد البروتونات.
2- أحسب شحنتها السالبة، واستنتج شحنتها الموجبة.
3- أحسب شحنتها الإجمالية q، ماذا نستنتج؟
*
التمرين الثاني:ذرة الصوديوم Na بها 11é ولها خاصية فقد é1.
1- ما هو اسمها وما نوعها بعد فقد هذا الإلكترون.
2- أحسب شحنتها السالبة والموجبة.
3- أحسب الشحنة الإجمالية q بطريقتين مختلفتين.
*
التمرين الثالث:قامت تجربة (روذر فورد) على قذف صفيحة من الذهب
بدقائق α (وهي دقائق موجبة) فلوحظ مرور معظم الدقائق α وارتداد القليل منها
وانحراف بعضها.
1- ماذا تستنتج من هذه التجربة؟
2- لماذا مرت
معظم الدقائق α؟ ولماذا ارتدت القليل منها؟ وكيف انحرف بعضها؟
3- مثل نموذج للذرة انطلاقا من هذه التجربة وحسب ما
قال (روذر فورد) (بيانات).
4- ما هو دور النيترونات؟ ما هي شحنة e و p.
5- لماذا الذرة متعادلة كهربائيا؟
6- هل الذرة لها قابلية (فقد/كسب) الإلكترونات أم البروتونات؟
*
التمرين الرابع:شحن قضيب بالدلك بواسطة قماش جاف فاكتسب شحنة قيمتها C 10
-14×q=3.2.
1- هذا القضيب له فائض في الإلكترونات؟ لماذا؟
2- هذا القضيب هو من الزجاج أم البلاستيك؟ لماذا؟
3- أحسب عدد الشحنات العنصرية السالبة (عدد الإلكترونات)
الناقصة. حيثC
19-10
× e
-=-1.6
C 10
-19 × 1.6=
+e p=
* التمرين الخامس:
شحن قضيب بلاستيكي بدلكه وقرب من كرة من البوليسترين
مغلفة بالألمنيوم ومعلقة بخيط من حرير.
1- لماذا الكرة معلقة بخيط من الحرير؟
2- عند تقريب القضيب البلاستيكي من الكرة ظهرت شحن موجبة (+) على الوجه
المقابل للقضيب البلاستيكي وشحن سالبة على الوجه الأخر، فسر لمادا؟
3- انجذبت الكرة إلى القضيب. لماذا؟
4- عند لمس القضيب للكرة تنافرت واندفعت مبتعدة. لماذا؟
5- أذكر الطرق المذكورة للكهرباء في هذه التجربة.
6- دلك قضيب من زجاج وقرب من الكرة بدل القضيب البلاستيكي. ماذا تتوقع أن
يحدث؟ ولماذا؟
7- مثل الطريقة التالية للتكهرب برسم مبسط (قضيب بلاستيكي-قضيب معدني-نواس).
8- قدم الفرق بين العازل والناقل على ضوء هذه التجربة؟
* التمرين السادس:1- فسر ظاهرتي البرق والرعد. لماذا ينصح بعدم الاقتراب من الأجسام الحادة
والناقلة أثناء الصواعق الرعدية.
2- أذكر مخاطرها.
3- كيف نتفادى الصواعق الرعدية في المنازل؟
4- لماذا نرى البرق قبل أن نسمع الرعد دائما؟
5- إذا كانت سرعة الضوءKm/s300000،
وسرعة الصوت هيKm/s340- أحسب
زمن وصولها لنقطة على الأرض تبعد عن المصدر بـ: Km10.
[/center][/center]